الرمانة الحراريه
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الرمانة الحراريه
الرمانة الحراريه
العرض 72.00 ملم
الطول 362.00 ملم
الوزن 1.20 كيلوغرام
الحشوة : خليط من RDX و TNT
هي قنابل يدوية مضادة للدروع منشأها روسي تعمل على مبدأ الانصهار الحراري
يستعمل هذا السلاح من خلف سواتر ويرمى فوق الهدف وبمجرد سحب حلقة الامان ورمي القنبلة على الهدف تفتح مظلة صغيرة لكي توازن نزول القنبلة فوق الهدف مباشرة وعند اصطدامها تنفجر مولدة غازات نافورية تؤدي الى توليد درجة حرارة عالية جدا بحيث تخترق الدرع الفولاذي
وتتكون من 4 اجزاء رئيسية هي :
1- الصاعق
2- المظلة
3- الاسطوانة السفلية
4- الحشوة
مناطق ضعف دبابة ألأبرامز و كيف يمكن تدميرها بواسطة الرمانه أو القذيفة الحراريه
عرضت احدى القنوات الأمريكيه برامجا وثائقيه من باب الدعايه للتكنلوجيا العسكريه الأمريكيه عن معامل تصنيع الدبابه الأبرامز
ورغم كون البرنامج مصمم للدعايه لصالحهم الا انه كشف عن عيوب في هذا السلاح ونقاط ضعف إن تم استغلالها فسنستطيع تدميرهما بابسط الوسائل.
الدبابه الأبرامز
يظهر الفلم في أحد أجزائه عمليه إعادة تصليح المحرك التوربيني الذي يحرك الدبابه، حيث انهم يتفاخرون بأنها الدبابه الوحيده في العالم التي تسير بمحرك توربيني وليس محرك ديزل. ويقول احد المهندسين بأن من مساويء استعمال هذا المحرك شرهه الكبير للوقود وأستهلاكه لكميات كبيره منها وكمية الحراره العاليه التي يولدها والتي تجعل المحرك يتمدد لأنج كامل عند العمل ولكنهم يشيرون الى مشكله كبيره وهي أنه تحت في الأجواء العاديه تصل درجة حرارة الهواء داخل التوربين الى 650 درجه مئويه وهذا ضمن امكانيات المحرك ولكن في اجواء صيف العراق الحار تصل إلى 950 درجه مئويه وهذا يؤدي إلى وصول الريش في المحرك الى درجة ألأنصهار وبالتالي يعطل المحرك وقد يؤدي لأحتراقه.
كما أشاروا لمشكله أخرى هي الغبار، فجو العراق يتميز بالغبار وهذا الغبار حين يدخل للمحرك يؤدي الى عملية الحت أو برد المراوح. فدقائق الغبار حين تدخل المحرك تصل لسرعه عاليه هي سرعة الدفع في المحرك التوربيني فأصطدامها بهذه السرعه بالمراوح يؤدي إلى عمليه شبيهه بالساند بلاست او القصف بالرمل مما يؤدي الى تلف الريش والمحرك.
هذا المحرك يعمل على الهواء بشكل اساسي ويحتاج الى كميات كبيره من الهواء فأذا كان الهواء بدرجة حرارة خمسين يرفع حرارة المحرك ثلاثمئة درجه ويهدده بالخطر فأذا استطعنا تسخين الهواء الداخل الى اكثر من خمسمئة درجه يعني احتراق المحرك بالكامل وتعطل الدبابه.
وقد أنتبه الأمريكيين لذلك لذلك قسموا مداخل الهواء الى قسمين قسم يدخل مباشرة إلى قلب المحرك وفتحتة الدخول تقع تحت البرج من الجهه اليسرى حيث يمر الهواء الداخل على فلاتر قبل ان يدخل المحرك.
أما القسم الثاني فيدخل الى المحرك ليمر حول التوربين الزيادة الدفع وهو لا يمر على ريش الضاغط فقط على ريش التوربين ومدخله في مؤخرة الدبابه وقد قام ألأمريكان بوضع شبك حديدي حول المدخل لمنع قذائف الآربي جي من الدخول من مدخل الهواء وتدمير المحرك.
كيف ندمر الأبرامز
يستعمل هذا السلاح من خلف سواتر ويرمى فوق الهدف وبمجرد سحب حلقة الامان ورمي القنبلة على الهدف تفتح مظلة صغيرة لكي توازن نزول القنبلة فوق الهدف مباشرة وعند اصطدامها تنفجر مولدة غازات نافورية تؤدي الى توليد درجة حرارة عالية جدا بحيث تخترق الدرع الفولاذي
وتتكون من 4 اجزاء رئيسية هي :
1- الصاعق
2- المظلة
3- الاسطوانة السفلية
4- الحشوة
مناطق ضعف دبابة ألأبرامز و كيف يمكن تدميرها بواسطة الرمانه أو القذيفة الحراريه
عرضت احدى القنوات الأمريكيه برامجا وثائقيه من باب الدعايه للتكنلوجيا العسكريه الأمريكيه عن معامل تصنيع الدبابه الأبرامز
ورغم كون البرنامج مصمم للدعايه لصالحهم الا انه كشف عن عيوب في هذا السلاح ونقاط ضعف إن تم استغلالها فسنستطيع تدميرهما بابسط الوسائل.
الدبابه الأبرامز
يظهر الفلم في أحد أجزائه عمليه إعادة تصليح المحرك التوربيني الذي يحرك الدبابه، حيث انهم يتفاخرون بأنها الدبابه الوحيده في العالم التي تسير بمحرك توربيني وليس محرك ديزل. ويقول احد المهندسين بأن من مساويء استعمال هذا المحرك شرهه الكبير للوقود وأستهلاكه لكميات كبيره منها وكمية الحراره العاليه التي يولدها والتي تجعل المحرك يتمدد لأنج كامل عند العمل ولكنهم يشيرون الى مشكله كبيره وهي أنه تحت في الأجواء العاديه تصل درجة حرارة الهواء داخل التوربين الى 650 درجه مئويه وهذا ضمن امكانيات المحرك ولكن في اجواء صيف العراق الحار تصل إلى 950 درجه مئويه وهذا يؤدي إلى وصول الريش في المحرك الى درجة ألأنصهار وبالتالي يعطل المحرك وقد يؤدي لأحتراقه.
كما أشاروا لمشكله أخرى هي الغبار، فجو العراق يتميز بالغبار وهذا الغبار حين يدخل للمحرك يؤدي الى عملية الحت أو برد المراوح. فدقائق الغبار حين تدخل المحرك تصل لسرعه عاليه هي سرعة الدفع في المحرك التوربيني فأصطدامها بهذه السرعه بالمراوح يؤدي إلى عمليه شبيهه بالساند بلاست او القصف بالرمل مما يؤدي الى تلف الريش والمحرك.
هذا المحرك يعمل على الهواء بشكل اساسي ويحتاج الى كميات كبيره من الهواء فأذا كان الهواء بدرجة حرارة خمسين يرفع حرارة المحرك ثلاثمئة درجه ويهدده بالخطر فأذا استطعنا تسخين الهواء الداخل الى اكثر من خمسمئة درجه يعني احتراق المحرك بالكامل وتعطل الدبابه.
وقد أنتبه الأمريكيين لذلك لذلك قسموا مداخل الهواء الى قسمين قسم يدخل مباشرة إلى قلب المحرك وفتحتة الدخول تقع تحت البرج من الجهه اليسرى حيث يمر الهواء الداخل على فلاتر قبل ان يدخل المحرك.
أما القسم الثاني فيدخل الى المحرك ليمر حول التوربين الزيادة الدفع وهو لا يمر على ريش الضاغط فقط على ريش التوربين ومدخله في مؤخرة الدبابه وقد قام ألأمريكان بوضع شبك حديدي حول المدخل لمنع قذائف الآربي جي من الدخول من مدخل الهواء وتدمير المحرك.
كيف ندمر الأبرامز
ألأبرامز دبابه متطوره وتعتمد على الألكترونيات بشكل كبير وتعطل المحرك يعني توقف مولد الكهرباء عن العمل وهذا يعني أن الدبابه تتحول لقطعة حديد جامد فقط تستطيع استعمال مدافعها الرشاشه في اتجاهات محدده وقد تتمكن من اطلاق القذائف في ألأتجاه الذي توقف عليه المدفع.
للوصول الى تعطيل محرك الدبابه نحتاج الى تسخين الهواء الداخل خصوصا من مدخل الهواء الرئيسي الأمامي مع ملاحظة ان المحرك يعمل وليس في حاة اطفاء او توقف.
هناك طبعا الرمانات الحراريه التي تستطيع تسخين الهواء بشكل كبير عن طريق احداث اشتعال على سطح مدخل الهواء والحراره الناتجه ستصل الى فوق الألف درجه مئويه سيسحبها المحرك الى داخل التوربين وستؤدي الى احتراق المحرك بالكامل في لحظات.
ولكن العيب هو ان الرامي يجب ان يكون استشهاديا لأن الدبابات لا تسير منفرده وعند رميه للدبابه ستفتح عليه النار من العربات الأخرى لأنه يحتاج ان يكون قريبا من الدبابه ليرميها.
الحل هو في وضع الرمانه الحراريه على صاروخ و افضل الآر بي جي حيث يتم فتح راس الصاروخ وتفريغه من الحشوه المجوفه فيه ثم ملئه بمادة الرمانه الحراريه أو فصل راس اللاربي جي عن صاروخ الدفع فيه وربط رمانه حراريه مكانه.
صاروخ الآربي جي ينفجر تلقائيا على مسافة 900 متر تقريبا لذلك ان تم تحميله برمانه حراريه واطلاقه من مسافة 900 متر نحو برج الدبابه من الخلف ومن الجهه اليسرى فانه سينفجر فوق المدخل الأمامي وسيؤدي الى تكوين سحابه حاره فوق المدخل وبذلك سيسحبها المحرك ويحترق.
وهناك ايضا قذائف الثرميت التي حين تنفجر توصل الحراره الى اكثر من الفي درجه مئويه. وفي هذه الحاله يتم فتح غطاء راس الآر بي جي وملئه بمادة الثرميت ثم غلقه وأطلاقه على الدبابه من نفس الزاويه الخلفيه اليسرى فعند اصطدامه بالبرج سينفجر وينثر مادة الثرميت على مدخل الهواء التي ستؤثر بطريقتين الأولى السحابه الحراريه التي ستسحب للمحرك وثانيا المعادن المنصهره التي ستسحب ايضا والتي ستؤدي الى تدمير ريش المحرك وتعطيله.
للوصول الى تعطيل محرك الدبابه نحتاج الى تسخين الهواء الداخل خصوصا من مدخل الهواء الرئيسي الأمامي مع ملاحظة ان المحرك يعمل وليس في حاة اطفاء او توقف.
هناك طبعا الرمانات الحراريه التي تستطيع تسخين الهواء بشكل كبير عن طريق احداث اشتعال على سطح مدخل الهواء والحراره الناتجه ستصل الى فوق الألف درجه مئويه سيسحبها المحرك الى داخل التوربين وستؤدي الى احتراق المحرك بالكامل في لحظات.
ولكن العيب هو ان الرامي يجب ان يكون استشهاديا لأن الدبابات لا تسير منفرده وعند رميه للدبابه ستفتح عليه النار من العربات الأخرى لأنه يحتاج ان يكون قريبا من الدبابه ليرميها.
الحل هو في وضع الرمانه الحراريه على صاروخ و افضل الآر بي جي حيث يتم فتح راس الصاروخ وتفريغه من الحشوه المجوفه فيه ثم ملئه بمادة الرمانه الحراريه أو فصل راس اللاربي جي عن صاروخ الدفع فيه وربط رمانه حراريه مكانه.
صاروخ الآربي جي ينفجر تلقائيا على مسافة 900 متر تقريبا لذلك ان تم تحميله برمانه حراريه واطلاقه من مسافة 900 متر نحو برج الدبابه من الخلف ومن الجهه اليسرى فانه سينفجر فوق المدخل الأمامي وسيؤدي الى تكوين سحابه حاره فوق المدخل وبذلك سيسحبها المحرك ويحترق.
وهناك ايضا قذائف الثرميت التي حين تنفجر توصل الحراره الى اكثر من الفي درجه مئويه. وفي هذه الحاله يتم فتح غطاء راس الآر بي جي وملئه بمادة الثرميت ثم غلقه وأطلاقه على الدبابه من نفس الزاويه الخلفيه اليسرى فعند اصطدامه بالبرج سينفجر وينثر مادة الثرميت على مدخل الهواء التي ستؤثر بطريقتين الأولى السحابه الحراريه التي ستسحب للمحرك وثانيا المعادن المنصهره التي ستسحب ايضا والتي ستؤدي الى تدمير ريش المحرك وتعطيله.
كيف نصنع متفجرات عالية الحرارة
الطريقة الأولى:
إضافة بودرة الألمنيوم الناعمة + أكسيد الحديد (الصدأ) Fe2O3 إلى متفجر تقليدي كTNT أو RDX أو C4 وغيرها....
الطريقة الثانية :
إستعمال الثرميت THERMITE وهو عبارة عن خلطة تنتج حرارة جد عالية عند إحتراقها فهي إحتراقية أكثر منها إنفجارية.
خليط الثرميت
الطريقة الأولى:
إضافة بودرة الألمنيوم الناعمة + أكسيد الحديد (الصدأ) Fe2O3 إلى متفجر تقليدي كTNT أو RDX أو C4 وغيرها....
الطريقة الثانية :
إستعمال الثرميت THERMITE وهو عبارة عن خلطة تنتج حرارة جد عالية عند إحتراقها فهي إحتراقية أكثر منها إنفجارية.
خليط الثرميت
وهو خليط يتكون من مسحوق الألمنيوم وأكسيد الحديديك Fe3O4 (وهو يسمى ايضا أكسيد الحديد) أو أكسيد الحديدوز Fe2O3)) (وهو يسمى أكسيد الحديد المغناطيسي الأسود ويفضل هذا الأخير في صناعة القنبلة الحارقة للثرميت.
وتعتمد نظرية عمل هذا الخليط على أساس حلول الألمنيوم محل المعادن في أكاسيدها عند توفر الشروط ويظهر ذلك من خلال معادلة انفجاره مع ضرورة استخدام أكسيد أو بيروكسيد أو نترات الباريوم كعامل وسيط لتنشيط التفاعل وعند عدم وجود ذلك تستخدم كلورات البوتاسيوم أو نترات الألمونيوم من اجل ذلك ايضا وهذه هي معادلة احتراق خليط الثرميت.
2 AL (54) + Fe2O3 (160) ¾ 2Fe(مصهور الحديد) + AL2O3+حرارة عالية (2700 ْم)
حيث يقوم أكسيد الباريوم أو أحد بدائله بأكسدة جزء من مسحوق الألمنيوم ليبدأ التفاعل والاشتعال وعادة يبدأ هذا التفاعل بدرجة حرارة عالية حوالي 1600ْم لابد ان يستمدها من خليط بادئ مثل خليط البرمنجنات مع بودرة الألمنيوم بنسبة 3 : 2 وهذا التفاعل من الأفضل ان يتم بمعزل عن الهواء مما يجعل عملية إخماده عملية صعبة جدا.
وينتج عن هذا التفاعل درجة حرارة عالية جدا تصل من (2300-2700ْم) مما يكون سببا في صهر الحديد والفولاذ وهذا هو تركيب حشوة قنبلة الثرميت الحارقة . تتكون من 160غم من أكسيد الحديدوز (Fe2O3) مع 54غم من مسحوق الألمنيوم مع 20 غم من أكسيد الباريوم مع 20 غم من زيت معدني ويفضل وضع كمية حوالي 10 غم من مسحوق المغنيسيوم لزيادة وقوة الحرق.
طريقة التحضير
اطحن أكسيد الحديدوز وغربله ثم أضف اليه بودرة الألمنيوم وباقي مكونات الخليط واخلط جيدا واحضر علبة من الحديد أو المعدن عموما على قدر حجم الخليط وضع على طرفي العلبة قطعتين من الخشب أو الكرتون بدل قاع وسطح العلبة وابدأ بتعبئة العلبة بخليط الثرمايت مع إبقاء 3سم من جهة السطح العلوي فارغا وحيث ان تفاعل خليط الثرميت بحاجة الى درجة حرارة عالية جدا لكلي يبدأ لذلك فأن وسائل الإشعال العادية غير كافية لذلك فأنه من الضروري استعمال مادة بادئة تشتعل بالوسائل العادية وتعطى درجة حرارة عالية جدا تكفي لبدء التفاعل وهي في هذه الحالة خليط برمنجنات البوتاسيوم مع بودرة الألمنيوم بنسبة 3 : 2 والذي يساوي حوالي 40غم بالنسبة لمكونات الخليط الأصلية هذه الكمية توضع داخل كيس ورقي على هيئة قمع طويل يوضع داخل خليط الثرميت (اذا صنع هذا القمع من الألمنيوم هذا يكون افضل) ويتم ضغط الخليط جيدا ثم وضع الفتيل داخل خليط البرمنجنات ووضع هذه العلبة بما فيها على الهدف المعدني المراد صهره أو تخريبه ومن هذه الأهداف محولات الكهرباء ومولداتها والات الإسناد والحمل والمراجل البخارية وخزانات الوقود وأنابيب الماء والغاز وخزانات الأموال
تجربة جديدة
تم وضع 80 غم من أكسيد الحديد مع 27 حم من بودرة AL مع 15غم من نترات الباريوم داخل ماسورة مغلقة من اسفل وتم وضع عامود ورقي صغير من برمنجنات البوتاسيوم وتم إشعاله بواسطة قطرة من سائل الجلسرين وتم الإشعال ونصهر الحديد والحمد لله .
ملاحظة: يمكن استخدام أكسيد الحديد مع بودرة الألمنيوم فقط ويتم الإشعال كما سبق .
وتعتمد نظرية عمل هذا الخليط على أساس حلول الألمنيوم محل المعادن في أكاسيدها عند توفر الشروط ويظهر ذلك من خلال معادلة انفجاره مع ضرورة استخدام أكسيد أو بيروكسيد أو نترات الباريوم كعامل وسيط لتنشيط التفاعل وعند عدم وجود ذلك تستخدم كلورات البوتاسيوم أو نترات الألمونيوم من اجل ذلك ايضا وهذه هي معادلة احتراق خليط الثرميت.
2 AL (54) + Fe2O3 (160) ¾ 2Fe(مصهور الحديد) + AL2O3+حرارة عالية (2700 ْم)
حيث يقوم أكسيد الباريوم أو أحد بدائله بأكسدة جزء من مسحوق الألمنيوم ليبدأ التفاعل والاشتعال وعادة يبدأ هذا التفاعل بدرجة حرارة عالية حوالي 1600ْم لابد ان يستمدها من خليط بادئ مثل خليط البرمنجنات مع بودرة الألمنيوم بنسبة 3 : 2 وهذا التفاعل من الأفضل ان يتم بمعزل عن الهواء مما يجعل عملية إخماده عملية صعبة جدا.
وينتج عن هذا التفاعل درجة حرارة عالية جدا تصل من (2300-2700ْم) مما يكون سببا في صهر الحديد والفولاذ وهذا هو تركيب حشوة قنبلة الثرميت الحارقة . تتكون من 160غم من أكسيد الحديدوز (Fe2O3) مع 54غم من مسحوق الألمنيوم مع 20 غم من أكسيد الباريوم مع 20 غم من زيت معدني ويفضل وضع كمية حوالي 10 غم من مسحوق المغنيسيوم لزيادة وقوة الحرق.
طريقة التحضير
اطحن أكسيد الحديدوز وغربله ثم أضف اليه بودرة الألمنيوم وباقي مكونات الخليط واخلط جيدا واحضر علبة من الحديد أو المعدن عموما على قدر حجم الخليط وضع على طرفي العلبة قطعتين من الخشب أو الكرتون بدل قاع وسطح العلبة وابدأ بتعبئة العلبة بخليط الثرمايت مع إبقاء 3سم من جهة السطح العلوي فارغا وحيث ان تفاعل خليط الثرميت بحاجة الى درجة حرارة عالية جدا لكلي يبدأ لذلك فأن وسائل الإشعال العادية غير كافية لذلك فأنه من الضروري استعمال مادة بادئة تشتعل بالوسائل العادية وتعطى درجة حرارة عالية جدا تكفي لبدء التفاعل وهي في هذه الحالة خليط برمنجنات البوتاسيوم مع بودرة الألمنيوم بنسبة 3 : 2 والذي يساوي حوالي 40غم بالنسبة لمكونات الخليط الأصلية هذه الكمية توضع داخل كيس ورقي على هيئة قمع طويل يوضع داخل خليط الثرميت (اذا صنع هذا القمع من الألمنيوم هذا يكون افضل) ويتم ضغط الخليط جيدا ثم وضع الفتيل داخل خليط البرمنجنات ووضع هذه العلبة بما فيها على الهدف المعدني المراد صهره أو تخريبه ومن هذه الأهداف محولات الكهرباء ومولداتها والات الإسناد والحمل والمراجل البخارية وخزانات الوقود وأنابيب الماء والغاز وخزانات الأموال
تجربة جديدة
تم وضع 80 غم من أكسيد الحديد مع 27 حم من بودرة AL مع 15غم من نترات الباريوم داخل ماسورة مغلقة من اسفل وتم وضع عامود ورقي صغير من برمنجنات البوتاسيوم وتم إشعاله بواسطة قطرة من سائل الجلسرين وتم الإشعال ونصهر الحديد والحمد لله .
ملاحظة: يمكن استخدام أكسيد الحديد مع بودرة الألمنيوم فقط ويتم الإشعال كما سبق .
رد: الرمانة الحراريه
من هواياتي الاطلاع على الاسلحة وتفكيكها
وجزاك الله خيرا اخي ابو بهاء على الشرح المفصل
صدامية العراق- عضو برونزي
- عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 10/09/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى